Kamis, 18 Juli 2013

نشر الخير الى قومنا

اذاما شاهدنا في زمننا الحاضرسوف نرى ان هناك واقعات متأثرة في هذه الأمة منها كثرة من لم يرد التفقه فى الدين كثيرا جدا. الذين يطلبون علوم الدين هم قليلون جدا بل في بعض القرى لم يوجد احد قط من اهلها الذي يذهب لتعلم علوم الدين بل اكثرهم اهتموا بامور دنياهم ونجاحها بالجد وينسوا عن الأخرة , وإعتدوا حدود الله كانهم يظنون ان محرمات الله تحل عليهم لايعذبون بها وغيرها. فلذالك ايهاالطالبين والطالبات ادعوا قومكم الى سبيل الحق والنجاة فى الدنيا و الأخرة . ادعوهم الى الخير وانهوهم عن محارم الله بالرفق واللطف.

ايها الإخوة بلغوا ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم ولواية اجعلو هم من المحبين الى سنن النبي. زينوا قلوبهم بطاعة  الله ورسوله. وادعوهم الى سبيل الهدي بالحكمه والموعظة الحسنة. وابعدوا عن جفان القلب كما قال الله تعالى فى كتابه العزيز : فبما رحمة من الله لنت لهم (صل) ولو كنت فظا غليظ القلب لا نفضوا من حولك (صل) فاعفوا عنهم واستغفرلهم وشاورهم فى الأمر (صل) فإذا غرمت فتوكل على الله (ج) ان الله يحب المتوكلين    ( ال عمرام :  ١٥٩ ) كونوا من المبلغين بقول معروف وتبسم لأنهما من الصدقة , وكونوا من المبلغين بأخلاقكم لأنكم لن تدعوا الناس بما لكم لكن بأخلاقكم المحمودة.

ايها الإخوة اعلموا بأن طرق الدعوة كثيرة . فعفوا عمن اسأكم لأجل الدعوة اليه ليعلم ان فى العفو حكمة كبيرة. وارحموا من يعمل المعاصى لوجه ان تهدوه بيدكم ونوروا  عينيكم بنورالمحبة والود على من يفر عن سبيل الهداية حتى يكون ذلك النور ينور قلبه الذى قد جاف قبل. انظروا قول امام الأنبيأ والمرسلين صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه يوم خيبر : " ادعهم الى الأسلام واخبرهم بما يجب عليهم فوالله لأن يهدي بك رجل واحد خير لك من حمر النعم (رواه البخارى),فى هذا الحديث اشارة بنشر الإسلام ودعوة الناس اليه لاسيما قومنا الذي كنا فيهم . لاتحسبوا فى الدعوة وتعليم شيئ من شرائع الله تعالى كثرة ما ستنالون من اجرما عمله من الخير.

كونوا علمأ الأخرة, هل تعرفونهم من هم وما علاماتهم ؟ هم علمأ الدين هذا للتمييز بينهم وبين علمأ الدنيا او علمأ السؤ الذين قصدهم من العلم التنعم بالدنيا والتوصل الى الجاه والمنزلة عند اهلها . ومن علامات علمأ الأخرة ان لايطلبوا الدنيا بعلومهم التى تعلموها,ولعدم طلب الدنيا بعلمها آيات اى دلائل كثيرة منها ان يدرك حقارة الدنيا وخستها وكدرتها وانصرامها  وان لايخالف قولهم فعلهم بل ينبغي ان يكونوا من اول العاملين على ما امر عليهم ومن أول المجتنبين عما ينهون عنه وغيرها من العلامات.

0 komentar:

Posting Komentar